خدمات مصر

كيفية التسجيل في منحة الأزهر الشريف من بيت الزكاة والصدقات “برنامج سند”

التقديم على منحة بيت الزكاة والصدقات المصري

يقدم بيت الزكاة هذه الخدمة عبر تقديم مساعدات نقدية مباشرة للأسر أو الأفراد الذين يواجهون صعوبات في تلبية احتياجاتهم الأساسية للعيش، والذين يجبرهم ضغوط الحياة على عدم القدرة على تلبية احتياجاتهم الأساسية وتدبير أمور حياتهم. كما يستهدف الأشخاص الذين لا يمكنهم الحصول على نفس الخدمة من الجهات المختصة، أو إذا كانت الخدمة غير متوفرة من تلك الجهات، أو إذا كانت غير قادرة على تقديمها بالكامل أو جزء منها.

ما هو برنامج سند لدعم النقدي الشهري:

يعتبر مصرف الفقراء والمساكين جزءًا من مساعي بيت الزكاة والصدقات المصري لتقديم المساعدة للفئات الضعيفة في المجتمع. يهدف هذا المصرف إلى تقديم الدعم للفقراء والمحتاجين الذين يواجهون صعوبات في تحمل تكاليف الحياة ومسؤولياتها. يعتمد بيت الزكاة والصدقات المصري على هذه الفئة من المجتمع نظرًا للاعتقاد الراسخ لديه بضرورة تقديم المساعدة والدعم لهم نظرًا لحاجتهم الملحة إلى الدعم والمساعدة في تخطي الظروف الصعبة.
يقدم بيت الزكاة هذه الخدمة من خلال توفير مساعدات نقدية مباشرة للأسر أو الأفراد الذين يواجهون صعوبات في تلبية احتياجاتهم الأساسية للعيش، والذين لا يستطيعون تحمل نفقات الحياة المعيشية بسبب الظروف القاسية التي يمرون بها. يُقدم هذا الدعم أيضًا لأولئك الذين لم يتمكنوا من الحصول على نفس الخدمة من الجهات الحكومية أو المؤسسات المعنية، أو عندما يكون تقديم تلك الخدمة أو جزء منها معرضًا للتعذر.

ما هي المستندات المطلوبة للتقديم على منحة برنامج سند:

  • صورة من بطاقة الرقم القومي أو شهادة الميلاد للقصر للأسرة كاملة.
  • شهادة اثبات حالة (أرمل – طلاق – عدم عمل) للمستفيد وللأبناء والبنات من سن 18 سنة اثبات قيمة الدخل من خلال (مفردات مرتب في حالة الوظيفة / او طابعة تأمينية للزوج والزوجة)
  • صورة عقد إيجار السكن موثق أو إيصال مرافق لعنوان السكن.
  • في حالة عدم الايجار إيصال مرافق (كهرباء – غاز مياه-تليفون) لآخر شهر.
  • أي التزامات أخرى (مثل رسوم الجامعات والمدارس للأولاد الذين يدرسون)

شروط التسجيل في منحة بيت الزكاة والصدقات المصري:

حدد الأزهر الشريف عددا من المعايير التي يجب توافرها في كل متقدم بطلب التسجيل في منحة بيت الزكاة والصدقات المصري 2024، وعلى أسس توافرها يئم الموافقة مبشرة على الطلب دون أي تعثرات، نظرا لأن الأزهر الشريف يهدف إلى تقديم هذه المنحة للفئة الأكثر احتياجا، وإليكم كفة المعايير الخاصة بالتسجيل في المنحة بالشكل الاتي:

  • من الضروري ألا يكون المتقدم مستفيدا من المعاش المقدم من برنامج تكافل وكرامة، فهذه الحلة تساهم في رفض طلب التسجيل في منحة بيت الزكاة والصدقات المصري.
  • ويشترط ألا يكون المتقدم متواجدا في السجلات الخاصة بالمستفيدين من المعاش التابع لوزارة التضامن الاجتماعي، فإذا توافرت هذه الحالة بالمتقدم فهدا يعني رفض طلب التسجيل في منحة بيت الزكاة والصدقات مباشرة.
  • ومن الضروري ألا يكون المتقدم قد استفاد من قبل في برنامج العمالة المنتظمة المطروحة من قبل الحكومة المصرية، فحصول المتقدم على دعم مادي من جانب منحة العلة المنتظمة. فيدا يفي رفض طلب الدجيل في منحة بيت الزكاة والصدقات المصري 2024 مباشرة.
  • الأزهر الشريف يشترط ألا يكون المتقدم قد حصل على دعم مادي من أي جهة حكومية، حتى يحق له القبول في منحة بيت الزكاة والصدقات المصري.
  • وحدد الأزهر الشريف يأن الحد الأدنى لعمر المتقدم للتسجيل في منحة بيت الزكاة والصدقات المصري 2024 يصل إلى حوائي 18 سنة. وإذا قل المعدل العمري للمتقدم عن ذلك، فهذا يعني أنه لا يحق له التقديم في منحة بيت الزكاة والصدقات المصري، وذلك بالنسبة  لصاحب الطلب فقط.

خطوات التقديم على منحة بيت الزكاة والصدقات المصري:

للتقديم والحصول على طلب الخدمة ستقوم بملء نموذج طلب دعم تقدي شهري، ثم تقوم بإرفاق المستندات المطلوبة به وبعد الانتهاء يتم تقديم الطلبات التسجيل مباشر الى مقر مشيخة الأزهر الشريف بالدراسة -أو من خلال مندوبي بيت الزكاة والصدقات بمقر المعاهد الأزهرية بكل محافظة طوال أيام الأسبوع عدا يومي الجمعة والسبت.

 

أقراء أيضاً:

مجلس الوزراء يقرر وقف انقطاع الكهرباء/ عودة التيار الكهربائي بشكل كامل

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى