خدمات مصر

مجلس الوزراء يقرر وقف انقطاع الكهرباء/ عودة التيار الكهربائي بشكل كامل

انقطاع الكهرباء في مصر: نهاية الأزمة؟

رسميا وعاجل الحكومة تعلن عن موعد وقف انقطاع الكهرباء وتخفيف الأحمال خلال شهر رمضان الكريم، وعلى الرغم من اعتماد الحكومة تطبيق خطة لتخفيف احمال الكهرباء في يوليو 2023 نتيجة زيادة الاستهلاك بشكل كبير، والبداء في تنفيز قطع الكهرباء لفترة مؤقتة من ساعة الى ساعتان يومياً. وذلك بالتنوب بين مناطق مختلفة في جميع المحافظات.

وقد اعلن مجلس الوزراء الوقف المؤقت لتنفيذ خطة تخفيف الأحمان بداية من شهر مارس المقبل وذلك لمدة شهر على ان يصدر قرار جديد في هذا الشأن، بعد انتهاء شهر رمضان الكريم.

ما هو موعد وقف قرار انقطاع الكهرباء:

وافق مجلس الوزراء خلال اجتماعه على وقف تنفذ خطة تخفيف الأحمال الكهربائية. وهذا خلال شهر رمضان الكريم وذلك تيسير على المواطن، وكانت الشركة القابضة لكهرباء مصر قد أوضحت في بيان سابق انه تم تنفيذ خطة تخفيف الاحمال وقطع الكهرباء.بداية من منتصف ليل يوم السبت الموافق 22 يوليو 2023 مشير أن قطع الكهرباء في مصر يعود الى اننا في فترة تحميل مؤقتة حتي استعادة الشبكة الضغوط العادية.

في حال مواجه أي مشكلة او استفسار بشأن انقطاع الطيار الكهربائي يمكن التواصل مع الشركة من خلال خدمة حساب الفاتورة “359” او رقم شركة الكهرباء لتقديم الاستفسارات العامة “527935” بالإضافة الى رقم الخط الساخن لوزارة الكهرباء “121”

كيفية منع ارتفاع قيمة الفاتورة :

للحد من ارتفاع قيمة الفاتورة الكهربائية خلال شهر رمضان، يمكن اتباع بعض الخطوات والتدابير التي من شأنها تقليل استهلاك الكهرباء. إليك بعض النصائح:

توفير الطاقة: قم بإيقاف تشغيل الأجهزة الكهربائية عند عدم الحاجة إليها واستخدام الأجهزة عالية الكفاءة الطاقوية. على سبيل المثال، استخدم لمبات LED بدلاً من المصابيح الفلورية الكهربائية التقليدية. واستخدم الأجهزة الإلكترونية بحذر مع إيقاف تشغيلها تمامًا بدلاً من تركها في وضع الاستعداد.

تنظيم استهلاك الطاقة: حاول تنظيم استهلاك الكهرباء خلال ساعات الذروة من خلال تجنب استخدام الأجهزة الكبيرة مثل غسالة الملابس والمكيفات الهوائية خلال هذه الفترة.

الاستفادة من الطاقة الشمسية: إذا كان لديك نظام لتوليد الطاقة الشمسية. فاستخدم الطاقة المتجددة هذه قدر الإمكان لتقليل استهلاك الكهرباء من الشبكة.

العزل الحراري: قم بتحسين عزل المنزل للحفاظ على برودته خلال الأشهر الحارة. مما يقلل من الحاجة إلى تشغيل المكيفات بشكل مكثف.

التوعية والترشيد: قم بتوعية أفراد الأسرة بأهمية تقليل استهلاك الكهرباء وتشجيعهم على اتخاذ الإجراءات اللازمة لتحقيق ذلك. مثل إغلاق الأضواء عند مغادرة الغرف وعدم تشغيل الأجهزة بشكل متواصل.

من خلال اتباع هذه النصائح، يمكن تقليل استهلاك الكهرباء وبالتالي تقليل قيمة الفاتورة خلال شهر رمضان.

تفاصيل خطة انتهاء انقطاع الكهرباء في مصر

المصادر تشير إلى أن هناك توجيهات صارمة قد وجهت لشركات نقل الكهرباء المصرية وشركات التوزيع بوقف أعمال تخفيف الأعباء واستعادة العمل إلى حالته الطبيعية دون انقطاعات. سبق لشركات التوزيع أن وضعت خططًا لتخفيف الأحمال وجداول انقطاع الكهرباء، وكان من المقرر أن يتم اعتمادها من قبل مجلس الوزراء والإعلان عنها اليوم.

وفي السياق المتصل، كشف الدكتور خالد قاسم، مساعد وزير التنمية المحلية، تفاصيل خطة لترشيد استهلاك الكهرباء في المحافظات، التي من المقرر تنفيذها ابتداءً من اليوم. وأشار إلى أن وزارة التنمية المحلية عقدت اجتماعًا لمناقشة هذه الخطة، وقررت فصل الإنارة عن الإعلانات المضيئة على الشوارع والمحاور والميادين، بدون المساس بسلامة المواطنين، كما دعت إلى الالتزام بخطة الترشيد في المحال التجارية وإغلاقها في الأوقات المحددة، بالإضافة إلى الورش في المناطق السكنية.

من جانبه، أكد السفير نادر سعد، المتحدث باسم مجلس الوزراء، على ضرورة تكاتف مؤسسات الدولة والمواطنين لترشيد استهلاك الكهرباء في الوقت الحالي. وأوضح أن أزمة الكهرباء ظهرت هذا العام بسبب نقص الغاز لمحطات الكهرباء، مبررًا ذلك بارتفاع درجات الحرارة، على عكس العام الماضي.

وأشار إلى أن مصر كانت قد صدرت غازًا بقيمة 8.2 مليار دولار العام الماضي دون أن تواجه أزمة في الكهرباء، لكن تم التوقف عن تصدير الغاز للخارج هذا العام، وسجل استهلاك الكهرباء أعلى مستوى له بالتالي.

لمعرفة المزيد حول الموضوع قم بالدخول الى الموقع الرسمي لمجلس الوزراء المصري.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى