خدمات الأمارات

طريقة الاستفسار عن قضية برقم القضية في محاكم دبي أون لاين خدمات الإمارات

الاستفسار عن قضية إلكترونياً في محاكم دبي

تحرص حكومة الإمارات العربية المتحدة على توفير الخدمات الإلكترونية لكافة المواطنين والمقيمين، بما في ذلك الخدمات القضائية. وتعد خدمة الاستعلام عن قضية برقم القضية في محاكم دبي أون لاين واحدة من هذه الخدمات، والتي تتيح للمستفيدين الاطلاع على حالة القضايا الخاصة بهم دون الحاجة إلى زيارة المحكمة. في هذا المقال، سنتعرف على طريقة الاستعلام عن قضية برقم القضية في محاكم دبي أون لاين، وسنشرح الخطوات اللازمة لذلك بالتفصيل.

كيف اعرف اذا على قضية في دبي؟

هناك طريقتان لمعرفة ما إذا كنت على قضية في دبي:

الطريقة الأولى هي الاتصال بمركز الاتصال التابع لشرطة دبي على الرقم 901. سيقوم موظف خدمة العملاء بطلب معلوماتك الشخصية، مثل اسمك ورقم هويتك، وسيتحقق من وجود أي قضايا مسجلة باسمك. والطريقة الثانية هي استخدام خدمة الاستعلام عن وجود منع سفر وقضايا مالية التي تقدمها شرطة دبي عبر موقعها الإلكتروني. هذه الخدمة مجانية ومتاحة لجميع أفراد المجتمع.

خطوات الاستعلام عن وجود منع سفر وقضايا مالية إلكترونياً شرطة دبي:

للاستخدام هذه الخدمة، اتبع الخطوات التالية:

  • انتقل إلى موقع شرطة دبي الإلكتروني.
  • انقر فوق “الخدمات الإلكترونية”.
  • اختر “الخدمات الفردية”.
  • اختر “البحث في القضايا المالية”.
  • أدخل رقم هويتك الإماراتية.
  • انقر فوق “بحث”.

إذا كانت هناك أي قضايا مسجلة باسمك، فستظهر على الشاشة رسالة توضح نوع القضية والمحكمة المختصة.

كيفية الاستعلام عن القضايا القانونية في الإمارات إلكترونياً:

تحرص حكومة الإمارات العربية المتحدة على توفير الخدمات الإلكترونية لكافة المواطنين والمقيمين، بما في ذلك الخدمات القضائية. وتعد خدمة الاستعلام عن القضايا القانونية في الإمارات إلكترونياً واحدة من هذه الخدمات، والتي تتيح للمستفيدين الاطلاع على حالة القضايا الخاصة بهم دون الحاجة إلى زيارة المحكمة.

خطوات الاستعلام عن القضايا القانونية في الإمارات إلكترونياً

تتلخص خطوات الاستعلام عن القضايا القانونية في الإمارات إلكترونياً في الخطوات التالية:

  •  أولاً ستقوم بالدخول الى موقع محاكم دبي.
  • ثم تنقر على أيقونة “الخدمات الإلكترونية”
  • بعد ذلك تختار “الخدمات القضائية”
  • ثم تضغط على الاستعلام عن قضية”
  • قم بإدخال رقم القضية ثم أنقر على بخث.
  • سيظهر لك كافة المعلومات المهمة عن القضية ( رقم القضية ـ نوع القضية ـ المحكمة المختصة ـ تاريخ الجلسة ـ القادمة ـ الطلبات والأسباب)

الاستعلام عن قضية عمالية دبي:

يمكن للمستفيدين الاستعلام عن حالة القضايا العمالية في دبي من خلال عدة طرق، وهي:

  • الموقع الإلكتروني لمحاكم دبي: يمكن للمستفيدين الدخول إلى موقع محاكم دبي الإلكتروني، والنقر على أيقونة “الخدمات الإلكترونية”، ثم اختيار “الخدمات القضائية”، ثم اختيار “الاستعلام عن قضية”، وإدخال رقم القضية، ثم النقر على زر “بحث”.
  • تطبيق محاكم دبي للهواتف الذكية: يمكن للمستفيدين تنزيل تطبيق محاكم دبي للهواتف الذكية، ثم تسجيل الدخول إلى التطبيق باستخدام رقم الهوية الإماراتية، ثم النقر على أيقونة “الاستعلام عن قضية”، وإدخال رقم القضية، ثم النقر على زر “بحث”.
  • مركز الاتصال التابع لمحاكم دبي: يمكن للمستفيدين الاتصال بمركز الاتصال التابع لمحاكم دبي على الرقم 800 333 333، وتقديم طلب الاستعلام عن القضية.

كم تستغرق القضية في النيابة العامة؟

تختلف مدة بقاء القضية في النيابة العامة حسب نوع القضية ومدى تعقيدها. بشكل عام، تستغرق القضايا البسيطة التي لا تتطلب تحقيقات معقدة حوالي أسبوعين إلى شهرين. أما القضايا المعقدة التي تتطلب تحقيقات طويلة، فقد تستغرق عدة أشهر أو حتى سنوات.

متى تتحول القضية من النيابة إلى المحكمة؟

تتحول القضية من النيابة إلى المحكمة عندما تنتهي النيابة العامة من التحقيق فيها، وتكون قد جمعت الأدلة الكافية لاتهام المتهم أو المدعى عليه. يتم ذلك من خلال إصدار النيابة العامة أمر إحالة القضية إلى المحكمة المختصة. ويتضمن أمر الإحالة تفاصيل القضية، مثل نوعها، والمتهمين، والضحايا، والأدلة التي جمعتها النيابة العامة.

بعد أن تتلقى المحكمة أمر الإحالة، تقوم بتعيين موعد للنظر في القضية. ويحق للأطراف المعنية بالدعوى الحضور إلى المحكمة في هذا الموعد، وتقديم دفاعهم. إذا رأت المحكمة أن الأدلة كافية لإدانة المتهم، فتقوم بإصدار حكم ضده. أما إذا رأت أن الأدلة غير كافية، فتقوم بإصدار قرار ببراءة المتهم. ويحق للأطراف المعنية بالدعوى الطعن على حكم المحكمة في حال عدم الرضا عنه. ويتم ذلك أمام محكمة أعلى درجة.

أقراء أيضاً:

> طريقة الاستعلام عن المخالفات المرورية أون لاين في الإمارات

> شروط التسجيل في جمعية الشارقة الخيرية خدمات الإمارات العربية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى