خدمات مصر

قانون الأحوال الشخصية / تعرف على التعديلات الأخيرة لشروط الجواز وغرامة وعقوبة لغير الملتزمين بالقانون

قانون الأحوال الشخصية الجديدة

وجاء هذا الخبر عن ما قلتة النائبة هالة أبو السعود عضو مجلس الشعب ، بأنها قد تنوي بتقديم مشروع قانون جديد . يتصمن تعديلات فى قانون الأحوال المدنية ، وسيكون لة شروط أساسية لم يقبل على الزواج حديثا للشاب أو الفتاه . للحد من الطلاق المنتشر والحفاظ على الأسرة .

ما أسباب تقديم هذا القانون :

وضحت النائبة أسباب تقديمها لهذا القانون أن تعاطي المخدرات أحد أهم الأسباب الرئيسية في ارتفاع نسب الطلاق و زيادة الخلافات الأسرية وأضافت أيضاً إن كل المقبلين علي الزواج ملزمين  بإجراء تحليل للمخدرات ضمن الفحص الطبي
لإتمام الزواج.

وقالت النائبه أيضاً على شرط مهم جدأ في مشروع القانون الجديد وهو إعلام كل طرف من الطرفين بنتيجة تحليل للمخدرات للآخر لتكون الأمور واضحة للزوجين .

ما هي العقوبات والغرامات الموضحة فى هذا القانون الجديد:

  • تنص المادة 31 مكرر ( أ ) بأنة :
    يشترط لتوثيق عقد زواج أمام المأذون أو جهة التوثيق إجراء تحليل مخدرات لكل من الزوجين، وذلك للتأكد من عدم تعاطى أي منهما لأي عقار مخدر لما في ذلك من تأثير على الحياة الزوجية.
  • وتنص مادة 31 مكرر ( ب ) بأنة :
    في حالة ثبوت إيجابية عينة تحليل المخدرات دون وجود سبب طبي لذلك عند أي من أحد الزوجين، وجب عليه إخطار الطرف الأخر فورا بذلك ، ولا يجوز في هذه الحالة للموثق إتمام إجراءات التوثيق إلا بعد إقرار الطرف الأخر بعلمه بذلك الأمر.
  • وتنص مادة 31 مكرر ( ج ) بأنة :
    يعاقب بالحبس والفرامة التي لا تقل عن 5 آلاف جنيه ولا تزيد عن عشرين ألف جنيه، أو بأي منهما كل
    من خالف أحكام مادة 31مكرر ( أ )، ومادة 31 مكرر (ب ) .

ما هي الشروط الجديدة لتوثيق عقد الزواج فى القانون الجديد : 

أرتفعت معدلات البحث بشكل كبير في الفترة الأخيرة عن شروط عقد الزواج الجديد 2023-2022 التي وضعها الرئيس الجمهوية في مؤتمره الأخير لتعديل قانون الأحوال الشخصية، حيث قام رئيس الجمهورية في مؤتمره بالحديث حول شروط الزواج لأختيار شريك حياة بهدف تجنب المشكلات التي تترتب على الزواج في عدم وجود عدم توافق بين الطرفين، وجاءت الشروط كالتالي:

  • أولا يتوجب إجراء كشف طبي والتأكد من صحة الطرفين قبل عقد الزواج.
  • إجراء تحليل مخدرات للطرفين.
  • وإجراء لجنة برئاسة قاضي وعضوية الأطباء للتأكد من سلامة العقد ومناسبة الشات للفتاة.
  • يتم إعطاء الأذن للمأذون الشرعي لتوثيق عقد الزواج .
  • ويجب دفع اشتراك بصندوق دعم الاسرة الذي سينشأ مستقبلاً .
ملحوظة :

في البداية نفى المتحدث الرسمي بأسم جمعية المأذونين الشرعيين في مصر ما ردده البعض مؤخرا بتحديد الرسوم المتعلقة بدعم صندوق الأسرة بالزام العريس دفع مباغ 30 الف جنيه، متسألاً: “مين اللي حدد الرسوم؟.. هل وزير العدل أو أي مسؤل في الدولة قال العريس هيدفع المبلغ ده؟”.

وأكد أن ما يجري تداوله في ذلك الشأن مجرد شائعة أطلقها أحد الأشخاص المنتحلين للصفة المأذونية، غرضها أستغلال الفكرة لشأنه الشخصي من أجل تحريك الشباب في مرحلة الخطوبة وأسرهم للتعجيل بعقد قرانهم، لكنها في النهاية تسببت في إثارة البلبلة بين المواطنين ونتيجتها أنعكست بالسلب بين الجماهير .

وأكد “عون” أن قانون دعم صندوق الأسرة ليس بجديد، لكنه موجود فعليا ورسومه الحالية 100 جنيه، ومع القانون الجديد، يعد تنفيذه ونشره علنا، رسوم دعمه سوف نكون بمبالغ لا تتعدى 400 أو 500 جنيه، مقابل ذلك سوف تدعمه الدولة، والأستفادة منه كثيرة، سيجرى نشرها مع صدوره عقب أنتهاء اللجنة المكلفة بإعداده.

حذر المتحدث الرسمي باسم جمعية المأذونين الشرعيين في مصر المواطنين بالتعامل مع غير المأذونين الحقيقيين بعد انتشار العديد من منتحلي صفة المأذونية وسماسرة.

للمزيد من خدمات أخرى يمكنك التصفح على موقع خدماتي

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى