خدمات مصر

حل مشكلة صرف معاش تكافل وكرامة ما هي الشروط والإجراء الأزم أتباعة لصرف معاش تكافل وكرامة 2023

معاش تكافل وكرامة

أطلقت السيدة نيفين القباج ، وزيرة التضامن الاجتماعي ، حملة تحت شعار “الى أولة شرط ..أخره فلوس فى الكارت”. وتهدف الحملة إلى توعية الأسر المستفيدة من برامج الدعم النقدي المشروط “التكافل” حول الأوضاع الصحية والتعليمية والاجتماعية المرتبطة بالدعم. سارت الحركة في اتجاهين في وقت واحد.  

ما هي أهداف حملة وزيرة التضامن الإجتماعي لمعاش تكافل وكرامة :

  • الأول عن طريق بث ثلاث تنويهات تيلفزيونية مختلفة لمخاطبة المجتمع المصري عامة والأسر المستفيدة من تكافل وكرامة على وجه الخصوص .
  • يتم بث التنويهات على 35 قناة تلفزيونية فى نفس الفترة ، ومن المقرر أن تستمر لشهر فبراير 
  • يتم طباعة وتوزيع مليون و200 ألف كتيب أو منشور بها شرح مبسط عن الإجراءات والشروط لبرنامج الدعم النقدي تكافل وكرامة .
  • طباعة ملصاقات حائطية لتعليقها فى الوحدات الصحية والإجتماعية ، ويتم مستقبلاً تعليق الملصقات فى جميع وحدات الرعاية الأولية التابعة للهيئة العامة للرعاية الصحية .

ما هي محتويات التنويهات التي تقدمها وزيرة التضامن الإجتماعي :

وتحتوى التنويهات التليفريونية والمواد الإعلامية على رسائل متعددة تشير إلى أي الدعم المشروط يساهم في الحد من شدة الفقر، وإلى تحسين حياة الأسرة، وتعريز قدرة أبناءها على التمتع بمستقبل أكتر ازدهاراً من حاضر والديهم.

ومن المتوقع أن تؤدى الحملة إلى حفض معدلات التسرب من التعليم وعمالة الأطفال عندما تلتزم الأسر بإلحاق أطفالها بالمدارس والانتظام في حضور الحصص المدرسية، وتساهم أيضاً فى تعزيز السلوكيات الصحية وخفض الأصابة بأمراض سؤ التغذية عندما تلترم الأسر بالتردد على الوحدات الصحية، وبالتغدية السليمة للأطفال والرضاعة الطيعية. وقد تؤدي هده الممارسة أيضا إلى عزل الفتيات عن العائلة والأصدقاء واستبعادهن من المشاركة في مجتمعاتهن، ما يؤثر تأثيرا كبيرا على سلامتهن البدنية والنفسية.

ما هي الشروط لأستمرار صرف معاش تكافل وكرامة :

  • الأول: التزام الآمهات في سن الإنجاب، والأطفال الأقل من 6 سنوات، بزيارة الوحدات الصحية، لتلقي الخدمات الصحية الوقانية .المقررة للطفل والأم، طبقاً للمواعيد التي قررتها وزارة الصحة والسكان، والتأكد من تسجيل بيانات الزيارة في سجل المشروطية، بعد كل زيارة.
  • والثاني: التزام الأسر بإلحاق أطفالها في السن من 6 الى 18 سنة بمدارس التعليم الأساسي والانتظام بالحضور حتى المرحلة الثانوية، بنسية حضور لا تقل عي 80% من أيام الدراسة.
  • الثالث فهو الألتزام بعدم تزوبج أى من أطفال الآسرة، ذكوراً أو إناثاً، قبل بلوغ السن المحددة للزواج فانوناً وهي 18 سنه.

كما قامت الوزارة بإرسال رسائل نصية قصيرة لكل الأسر المستفيدة من برنامج “تكافل وكرامة “، عبرخطوط هواتف محمول الشركة المصرية للإتصالات، التى تسلموها من قبل، حيث تحتوى الرسائل النصية على تنبيهات متعلقة بشروط دعم “تكافل”. والتأكيد على الأسر بضرورة الألتزام بالمشروطية على الدوام، حتى لا تتعرض الأسرة للخصم نتيحة لعدم تلقى الأطفال خدمات التطعمات أو متابعة النمو، أو الأنقطاع عن الحضور بالمدر سة.

لمعرف تفاصيل أكتر عن الموضوع يمكنك الدخول عبر رابط وزارة التضامن الإجتماعي هنا 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى