خدمات مصر

نظام البوكليت الذي سيتم تطبيقة على طلاب الشهادة الاعدادية العام الجديد2023 – 2024

ما هو نظام البوكليت للشهادة الإعدادية؟ أهم التفاصيل المهمة عن هذا النظام

أعلنت وزارة التربية والتعليم عن مجموعة من القرارات الجديدة التي تهدف إلى تنظيم امتحانات الشهادة الاعدادية في العام الدراسي المقبل 2023-2024. جاء ذلك بعد حدوث تسريب لأسئلة امتحان الدراسات في إحدى المحافظات، مما أدى إلى إلغائه. ومن بين الإجراءات الجديدة المتخذة هو تطبيق نظام “بوكليت” لطلاب الشهادة الإعدادية، والذي يهدف إلى تحقيق العدالة في التقويم وتوفير بيئة امتحانية موحدة لجميع الطلاب.

ما هوه نظام بوكليت؟

وهو نظام يستخدم منذ عدة سنوات من قبل وزارة التربية والتعليم فى إمتحانات الثانوية العامة ، ويهدف إلى منع الغش في الامتحانات. يتمثل هذا النظام في جعل ورقة الأسئلة نفسها ورقة الإجابة، حيث يتم دمجهما في كتيب أو كراسة واحدة للاختبار. تتضمن الورقة الإجابة ورقة بيضاء كمسودة للطلاب، ويتم توزيع هذه الأوراق في نفس الوقت على الطلاب أثناء الامتحان. يأمل هذا النظام في تقليل فرص الغش وانتشار الأسئلة قبل بدء اللجان، وذلك نظرًا لصعوبة تداول الكتيب الذي يحتوي على عدد كبير من الصفحات (يصل إلى 20 صفحة أو أكثر في بعض المواد)، وبالتالي يصبح من الصعب على الطلاب تحميل ونقل الأسئلة قبل بدء الامتحان. يتميز هذا النظام بأنه إجراء شكلي للتغيير ولا يؤثر على طبيعة أسئلة الامتحان أو محتواها، ولكنه يساعد في تحقيق العدالة في التقييم والتحكم في الغش في الامتحانات.

ما هوه نظام بوكليت؟
ما هوه نظام بوكليت؟

إلى ماذا يهدف نظام البوكليت فى الأمتحانات:

يهدف نظام البوكليت إلى الحد من الغش الإلكتروني ، من خلال توزيع الأسئلة على عدد كبير من الصفحات ، وبالتالي يصعب على الطلاب نقلها أو تصويرها لتداولها على مواقع التواصل الإجتماعي ، ولم تعلن وزارة التربية والتعليم عن تغيير فى شكل وطبيعة وأسئلة الأمتحانات فى مواد الشهادة الإعدادية ، وكل ما أعلنتة من تغيير هو فى شكل ورقة أسئلة فقط.

ما هي الإجراءات التي أتخذتها وزارة التربية والتعليم لإمتحانات الشهادة الإعدادية:

أعلن الدكنور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني إتخاذ عدد من الإجراءات المنظمة لإمتحانات الشهادة الإعدادية التي سيتم تطبيقها بداية العام المقبل وهي كالتالي:

  • بأن نظام البوكليت سيتم تطبيقة فى بداية العام المقبل 2023 ـ 2024 على إمتحانات الشهادة الإعدادية حرص على عدم تداول ورقة الأسئلة.
  • أن ظرف الأسئلة سيحتوي على 20 ورقة أسئلة ، وينم فتحة فقط داخل اللجنة لمنع الغش والتداول، مع تخصيص علامة مائية تخص كل إدارة تعليمية.
  • سيتم منع أصطحاب الهواتف المحمول للمراقبين والملاحظين وكل القائمين على الأمتحانات داخل اللجان.

وقد شدد وزير التربية والتعليم على عدم السماح بالتواجد فى محيط اللجان قبل وأثناء الإمتحانات ، كما وجه الوزير مديري المدريات التعليمية بإعلان نتائج الإمتحانات بعد الإنتهاء من عملية التصحيح والمراجعة مباشرة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى