خدمات مصر

ما هي عقوبة وغرامة عدم تجديد البطاقة الشخصية في الميعاد المحدد لها

عقوبة عدم تجديد البطاقة الشخصية في مصر

بطاقة الرقم القومي هي بطاقة رسمية تصدرها الحكومة المصرية لكل مواطن مصري، وتتضمن بياناته الشخصية مثل الاسم والعنوان والبيانات الحيوية. وتعتبر هذه البطاقة وثيقة رسمية تثبت هوية المواطن المصري، وتستخدم في العديد من المعاملات الرسمية مثل التقديم للوظائف والتعليم والسفر وغيرها.

وتبلغ مدة صلاحية بطاقة الرقم القومي 7 سنوات، وفي حال انتهاء صلاحيتها يجب على المواطن تجديدها في أقرب وقت ممكن. وبالنسبة لعقوبة عدم تجديد بطاقة الرقم القومي في الميعاد المحدد لها، فقد نص القانون المصري على فرض غرامة مالية على المخالف.

عقوبة عدم تجديد بطاقة الرقم القومي:

في بعض الأحيان، يتأخر الأشخاص في تجديد بطاقاتهم الشخصية، ما قد يتعارض مع اللوائح القانونية المعمول بها. تنص المادة 68 في قانون الأحوال المدنية على أنه من يخالف أحكام المادة 48 سيتعرض للحبس لمدة لا تتجاوز ستة أشهر، أو يكون عرضة لدفع غرامة تتراوح بين مائة جنيه وستمائة جنيه. وتنص المادة 48 على أنه يتوجب على الفرد الذي بلغ سن الستة عشر عامًا تقديم طلب للحصول على بطاقة شخصية.

علاوة على ذلك، تحدد المادة 54 من القانون أنه في حالة فقدان أو تلف البطاقة، يجب على الفرد الاتجاه إلى السجل المدني خلال خمسة عشر يومًا فقط من تاريخ الفقد. يهدف ذلك إلى الحصول على بديل للبطاقة التالفة أو الفاقدة.

باختصار، يجب على المواطنين الامتثال لتلك اللوائح والقوانين لتجنب المسائلة القانونية وضمان استمرار تحديث بطاقاتهم الشخصية بشكل منتظم.

غرامة عدم تجديد البطاقة الشخصية في ميعادها:

  • في حالة تأخير المواطن عن استخراج بطاقة للمرة الأولى لبلوغه 16 عام : 100 جنيهاً.
  • حالة تعامل المواطن ببطاقة رقم قومي منتهية أمام جهات حكومية رسمية: 100 جنيهاً.
  • في حالة عدم تجديد البيانات لبطاقة الرقم القومي بعد انتهائها: دفع خمسين حنيهاً.
  • في حالة عدم تحديث بيانات البطاقة مثل المهنة أو الزواج: دفع خمسين حنيهاً.
  • في حالة عدم استخراج بطاقة رقم قومي في حال فقدانها: دفع خمسين حنيهاً.

هل يوجد استعلام أمني عند تجديد بطاقة الرقم القومي؟

نعم، يوجد استعلام أمني عند تجديد بطاقة الرقم القومي. تقوم مصلحة الأحوال المدنية بالاستعلام عن بيانات المواطن من خلال قاعدة البيانات الخاصة بالسجل المدني، والتي تضم بيانات جميع المواطنين المصريين. كما تقوم المصلحة بالاستعلام عن بيانات المواطن من خلال قاعدة البيانات الخاصة بالجهات الأمنية، مثل وزارة الداخلية والنيابة العامة.

ويتم هذا الاستعلام الأمني بهدف التحقق من صحة بيانات المواطن، وضمان عدم وجود أي مخالفات أو أحكام قضائية صادرة ضده. كما يتم هذا الاستعلام بهدف مكافحة الجريمة والإرهاب.

وفيما يلي بعض البيانات التي يتم الاستعلام عنها عند تجديد بطاقة الرقم القومي:

  • الاسم والعنوان والبيانات الشخصية الأخرى.
  • الحالة الاجتماعية.
  • الحالة الجنائية.
  • أي أحكام قضائية صادرة ضد المواطن.

وفي حالة وجود أي مخالفات أو أحكام قضائية صادرة ضد المواطن، يتم رفض طلب تجديد بطاقة الرقم القومي. وهناك بعض الحالات التي لا يتم فيها إجراء الاستعلام الأمني عند تجديد بطاقة الرقم القومي، وهي:

  • إذا كان المواطن مصري الجنسية ويقيم خارج مصر.
  • إذا كان المواطن مصري الجنسية ويقيم داخل مصر، ولكن لم يتمكن من تجديد بطاقة الرقم القومي بسبب ظروف قاهرة.

وفي هذه الحالات، يجب على المواطن تقديم المستندات التي تثبت حالته إلى مصلحة الأحوال المدنية، وذلك لتجنب إجراء الاستعلام الأمني.

مهلة تجديد البطاقة الشخصية:

تبلغ مدة صلاحية بطاقة الرقم القومي 7 سنوات، وفي حال انتهاء صلاحيتها يجب على المواطن تجديدها في أقرب وقت ممكن. وبالنسبة لمهلة تجديد بطاقة الرقم القومي، فقد نص قانون الأحوال المدنية رقم 143 لسنة 1994 على أنه يجب على المواطن تجديد بطاقة الرقم القومي خلال مدة لا تتجاوز 30 يومًا من تاريخ انتهاء صلاحيتها.

وهناك بعض الحالات التي لا يتم فيها فرض الغرامة المالية على المخالفين لعدم تجديد بطاقة الرقم القومي، وهي:

  • إذا كان المواطن مصري الجنسية ويقيم خارج مصر.
  • إذا كان المواطن مصري الجنسية ويقيم داخل مصر، ولكن لم يتمكن من تجديد بطاقة الرقم القومي بسبب ظروف قاهرة.

وفي هذه الحالات، يجب على المواطن تقديم المستندات التي تثبت حالته إلى مصلحة الأحوال المدنية، وذلك لتجنب فرض الغرامة المالية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى