خدمات مصر

كيفية عمل طلب صرف معاش للمستحقين بعد وفاة صاحب المعاش من التأمينات الاجتماعية

طلب صرف معاش للمستحقين

لو صاحب المعاش توفى و في مستحقين لهذا المعاش بعد الوفاة وده حقهم طبعا وفقا لأحكام القانون وبيتم تسليم المعاش من أول الشهر اللي حصلت فيه الوفاة .

فى هذا المقال سنشرح الشروط المطلوبة لصرف معاش المتوفي المؤمن عليه و الاوراق المطلوبة للتأمينات الاجتماعية و الخطوات لصرف معاشات الأب المتوفي و معاش الزوج المتوفي او معاش الزوجة المتوفية أو معاشات الابناء.

من هم المستحقين لصرف المعاش :

الأرملة والزوج والأبناء والبنات والأب و الأم والإخوة والأخوات / و اللي لازم تتوافر فيهم الشروط في تاريخ وفاة صاحب المعاش أو المؤمن علية .

أولاً / الأرملة : 

عشان تاخدي المعاش لازم يكون في قسيمة زواج موثقة و لو مطلقة طلاق رجعي تكون في حكم الأرملة و لو المطلقة توفى عنها صاحب المعاش في ايام العدة و هما IOO يوم من تاريخ الطلاق الموثق أو المطلقة الحامل حتى الولادة كل هذه الحالات تستحق المعاش.

ثانياً / الأرمل :

عشان تاخد المعاش لازم يكون في قسيمة زواج موثقة ومتكنش متزوج من واحدة تانية في نفس تاريخ الوفاة وتعتبر علاقة الزواج قائمة في حالة الطلاق الرجعي أو الطلاق في فترة العدة IOO يوم من تاريخ الطلاق أو وفاة صاحبة المعاش اثناء الحمل و قبل الولادة .

ثالثاً / الأبن : 

عشان تاخد المعاش لازم تكون مبلغتش سن 21 سنة ويستثنى الشرط  ده من الحالات دي: لو لسة بتدرس في التعليم أو حاصل علي مؤهل نهائي و في الحالتين لا تجاوز مرحلة الليسانس او البكالوريوس والتحقت بوظيفة أو مبلغتش 26 سنة و بالنسبة للمؤهلات الأقل متكنش بلغت سن 24 سنة.

رابعاً / البنت :

عشان تاخدي المعاش الشرط الوحيد هو انك تكوني غير متزوجة .

خامساً / الأب والأم :

يستحقوا المعاش بدون أي شروط .

سادساً / الأخوة والأخوات : 

لاستحقاق الإخوة والأخوات يجب توافر شروط استحقاق الأبناء والبنات بحسب الأحوال بالإضافة إلى شروط الإعالة الآتية:
ميكنش حد من أبناء المتوفي قد حصل على معاش في السابق و ميكنش للأخ أو الأخت دخل من أي مصدر يعادل قيمة المعاش أو أزيد منه أو يكون ليهم اب أو إبن أو بنت متوسط دخلهم جميعا من أي مصدر يعادل قيمة المعاش .

ما هيا الأوراق المطلوبة لصرف معاش مستحق :

  • أصل شهادة الوفاة أو مستخرج رسمي منها.
  • إحضار شهادة من جهة التعليم للأبناء الطلبة لمن لا يتجاوز مرحلة البكالوريوس أو الليسانس بشرط يكون السن تجاوز 21 سنة ولا يتجاوز سن 26 سنة فى وقت تاريخ الوفاة وكمان عدم الإلتحاق بوظيفة أو مزاولة مهنة.
  • صورة المؤهل للأبناء الحاصلين على مؤهل عالى بشرط تجاوز سن 21 سنة وعدم تجاوز سن 26 سنة في تاريخ الوفاة وكذلك عدم الإلتحاق بعمل أو مزاولة مهنة.
  • صورة المؤهل الدراسي للأبناء الحاصلين على مؤهل متوسط أو إعدادية بشرط تجاوز سن 21 سنة ولا يتجاوز سن 24 سنة في تاريخ الوفاة وكذلك عدم الإلتحاق بعمل أو وظيفة أو مزاولة مهنة .
  • صور شهادات الميلاد لمن ليس لهم أرقام تأمينية من المستفيدين بالتأمينات الإجتماعية.
  • بيان معتمد بالمعاش أو رقم الملف إذا كان المعاش من الصندوق الحكومى.
  • تقدم المستندات المشار إليها للأخوة والأخوات فى حالة توافر شروط تطبيق طلب الصرف.
  • صور بطاقات الرقم القومي للحاصلين عليها من المستفيدين.
  • في حالة رغبة الأرملة بالإنتفاع بالعلاج والرعاية الطبية تم تقديم طلب علي النموذج المعد لذلك وعدد 2 صورة فوتوغرافية مقاس 6×4.
  • في حالة التحاق الأبناء والبنات والأخوة والأخوات الأقل من 21 سنه أو العاجزين عن الكسب و ليس لهم مصدر دخل والأب و الأم  بعمل أو وظيفة أو مزاولة مهنة فى وقت تاريخ الوفاة يقدم المستندات الآتية: 

المستندات الطلوبة للأخوة والأخوات العاجزين عن كسب معيشتهم لصرف المعاش الأب أو الأم بعد الوفاة :

  • لو موظف في القطاع الحكومي أو القطاع العام ، هتجيب مفردات المرتب عن شهر الوفاة و معاها صورة طبق الأصل عن الأجر المتغير للسنة السابقة لتاريخ الوفاة والمستندات دي بتجيبها من جهة العمل.
  • لو شغال في القطاع الخاص بتجيب بيان الإشتراك التاميني من مكتب التأمينات المختص أو من صاحب
    العمل.
  • أما لو انت بتزاول مهنة بتقدم بيان لمكتب التأمينات بتاريخ بداية مزاولة المهنة .

خطوات لتقديم طلب على المعاش للمستحقين كالتالي :

  • يتم التوجه الي مقر التأمينات الإجتماعية وتقديم طلب صرف الحقوق التأمينية وفقا للنموذج المحدد باللائحة التنفيذية لقانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات.
  • يتم تقديم طلب صرف للإخوة والأخوات فى حالة عدم وجود مستحقين للمعاش من الأولاد كما ورد في
    الشروط السابقة.

للأستغسارات يمكنك الأتصال على الخط الساخن للهيئة القومية للتأمينات الأجتماعية : 16217

للمزيد من خدمات أخرى يمكنك التصفح على موقع خدماتي 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى