خدمات مصر

كيفية رد الجنسية المصرية بعد التجنس بأخرى إلكترونيًا 2023

خطوات رد الجنسية المصرية أونلاين عبر موقع الإدارة العامة للهجرة والجوازات

يسعى وزارة الداخلية دائمًا إلى الاستفادة من التكنولوجيا الحديثة وتوسيع نطاق استخدامها، بهدف تحسين جودة الخدمات الأمنية الإلكترونية وتسهيل الإجراءات وتقليل الجهد والوقت المطلوب لتقديم الخدمات للمواطنين على شبكة الإنترنت ، لذالك أتاحت الأدارة العامة للهجرة والجوازات خدمة رد الجنسية المصرية بعد التجنيس بعدد خطوات كل ما عليك متابعة التفاصيل .

ما هي المستندات المطلوبة :

ولقد حدد الإدارة العامة للهجرة والجوازات بعض المستندات المطلوبة للإستفادة من الخدمة وهي كالتالي:

  •  شهادة ميلاد مقدم الطلب
  •  جواز سفر مقدم الطلب الأجنبي الساري. 

ما هي الرسوم المطلوبة والمدة الزمنية للحصول على الجنسيةالمصرية:

  • وتصل المدة الزمنية التي يحتاجها المواطن لإنهاء خدمة رد الجنسية المصرية بعد التجنس بأخرى إلى ثلاثة أشهر من تقديم الطلب.
  • ويعتبر إيصال الرسوم هو الإيصال الدال على استلام أوراق خدمة رد الجنسية المصرية بعد التجنس بجنسية أخرى، وتلك الرسوم تقدر بنحو  50,55 جنيه الرسم المقرر على الطلب إلى جانب الرسوم الإدارية والدمغات.

خطوات رد الجنسية المصرية بعد التجنس بأخرى :

تتيح وزارة الداخلية عدد من الخدمات الإلكترونية ومن بينها هذه الخدمة ويمكنك بكل سهولة الدخول وإجراء بعض الخطوات للحصول على الخدمة بكل سهولة كل ما عليك متابعة الشرح كالاتي:

  • أولاً ستقوم بالدخول الى موقع الإدارة العامة للهجرة والجوازات ستجد الرابط أسفل المقال.
  • ثم بعد ذالك ستقوم بالنقر على إنشاء حساب شخصي على الموقع.
  • بعد الأنتهاء من إنشاء الحساب ستقوم بالدخول الى حساب.
  • ثم تقوم بالنقر على خدمة «رد الجنسية المصرية بعد التجنس بجنسية أخرى». 
خطوات رد الجنسية المصرية بعد التجنس بأخرى
خطوات رد الجنسية المصرية بعد التجنس بأخرى
  • يُمكن للمواطن المصري السابق الحصول على إذن للتجنس بجنسية أجنبية والتخلي عن الجنسية المصرية بعد مرور عام من حصوله على الجنسية الأجنبية أو صدور القرار الوزاري بالتخلي، وفقًا لنص المادة 18 من قانون الجنسية رقم 26 لسنة 1975. يجب عليه تقديم المستندات المؤيدة لحصوله فعلًا على الجنسية الأجنبية، ويُمكن له تقديم الطلب بواسطة توكيل خاص به لإثبات رغبته في التخلي عن الجنسية المصرية.
  • إذا صدر بحق شخص قرار برد الجنسية المصرية وكان يحمل جنسية مزدوجة، فإنه يُعامل في مصر كمواطن مصري ولا يُعتد به كمواطن للجنسية الأخرى. ولا يتم قبول الطلبات المقدمة عبر الموقع إلا بعد حضور صاحب الطلب شخصيًا للإدارة وتقديم المستندات الأصلية وسداد الرسوم المطلوبة. يجب الانتباه إلى أنه لا يتم استرداد الرسوم بعد تقديم الطلب عبر الموقع، بغض النظر عن السبب.

للدخول الى موقع الخدمة الرجاء الضغط هنا 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى