منوعات

كل ما تريد معرفته عن زكاة الفطر 2024: من دار الإفتاء المصرية

زكاة الفطر 2024

مع حلول شهر رمضان المبارك، تبرز العديد من الأسئلة حول شعائر هذا الشهر الفضيل، ومن أهمها زكاة الفطر. في هذا المقال، سنقدم لكم كل ما تريدون معرفته عن زكاة الفطر لعام 2024، وذلك اعتمادًا على فتاوى دار الإفتاء المصرية.

ما هي زكاة الفطر؟

زكاة الفطر هي أحد أنواع الزكاة الواجبة على المسلمين، تدفع قبل صلاة عيد الفطر، أو قبل انقضاء صوم شهر رمضان وهى واجبة على كل مسلم. قادر عليها،بغض النظر عن العمر أو الجنس

زكاة الفطر هي الزكاة التي فرضت على المسلمين. وإضافة الزكاة إلى الفطر من إضافة الشيء لسببه، ويعد الفطر من رمضان سبب وجوبها، وفرضت في السنة الثانية للهجرة

حيث قال الله سبحانه وتعالى ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ (183) أَيَّامًا مَعْدُودَاتٍ فَمَنْ كَانَ مِنْكُمْ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِينٍ فَمَنْ تَطَوَّعَ خَيْرًا فَهُوَ خَيْرٌ لَهُ وَأَنْ تَصُومُوا خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ (184) شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنْزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ فَمَنْ شَهِدَ مِنْكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ وَمَنْ كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلَا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ) سورة البقرة 185

وَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ ۚ وَمَا تُقَدِّمُوا لِأَنْفُسِكُمْ مِنْ خَيْرٍ تَجِدُوهُ عِنْدَ اللَّهِ ۗ إِنَّ اللَّهَ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ) سورة البقرة ﴿١١٠﴾

(أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ قِيلَ لَهُمْ كُفُّوا أَيْدِيَكُمْ وَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ فَلَمَّا كُتِبَ عَلَيْهِمُ الْقِتَالُ إِذَا فَرِيقٌ مِنْهُمْ يَخْشَوْنَ النَّاسَ كَخَشْيَةِ اللَّهِ أَوْ أَشَدَّ خَشْيَةً ۚ وَقَالُوا رَبَّنَا لِمَ كَتَبْتَ عَلَيْنَا الْقِتَالَ لَوْلَا أَخَّرْتَنَا إِلَىٰ أَجَلٍ قَرِيبٍ ۗ قُلْ مَتَاعُ الدُّنْيَا قَلِيلٌ وَالْآخِرَةُ خَيْرٌ لِمَنِ اتَّقَىٰ وَلَا تُظْلَمُونَ فَتِيلًا ) سورة النساء﴿٧٧﴾

قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم( زَكَاةَ الْفِطْرِ مِنْ رَمَضَانَ صَاعًا مِنْ تَمْرٍ، أَوْ صَاعًا مِنْ شَعِيرٍ عَلَى الْعَبْدِ وَالْحُرِّ، وَالذَّكَرِ وَالْأُنْثَى، وَالصَّغِيرِ وَالْكَبِيرِ مِنَ الْمُسْلِمِي)

الغالبية العظمى من العلماء تعترف بهذه الصياغة على أنها فرضت فرض “إلزامية”. تستخدم الروايات النبوية المماثلة لغة أخرى “أمرت” مباشرة كل مسلم بدفع الصدقات المطلوبة في نهاية شهر رمضان.

لا يوجد فرق بين المدارس الرئيسية الأربعة للشريعة الإسلامية إلا في أن الحنفية يميزون “الفرضية” على أنها فئتان: وصفة صريحة من الوحي تتعلق بسلامة اعتقاد المرء أنهم يسمونه فرضًا  إلزاميًا . وغير عملي صريح تعليمات يسمونها واجب ، إلزامية.

لذا فإن جميع المدارس تعتبر زكاة الفطر إلزامية دينياً ، تحمل قوة حكم قانوني مشابه للإجماع العلمي ، أو الإجماع.

ما هي شروط وجوب زكاة الفطر؟

  1. لا تجب زكاة الفطر على من لا تجد قوت يومه.
  2. يجب أن يعطي زكاة فرد واحد إلى عدة فقراء.
  3. ووجب جمع زكاة عدة وإعطائها لفقير واحد.
  4. لا يجوز نقل الزكاة من بلد لآخر، إلا للضرورة.
  5. وتلتزم المرأة بأن ترك زكاة الفطر لزوجها الفقير، ولا يجوز له عكس ذلك، فالإنفاق على المرأة واجب على زوجها.

ما هي قيمة زكاة الفطر لعام 2024؟

أصدرت الإفتاء المصرية بياناً عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” اليوم الخميس، أكدت فيه جواز إخراج زكاة الفطر شرعًا منذ أول يوم في شهر رمضان وحتى قبيل صلاة عيد الفطر. وأوضحت أنه يُسمح بإخراج هذه الزكاة بالقيمة نقودًا بدلاً من الحبوب، وذلك لتيسير الأمور على الفقراء في تلبية حاجاتهم ومتطلباتهم، مشيرةً إلى أن هذه الفتوى ثابتة ومستقرة.

كما قامت الإفتاء بتحديد قيمة فدية الصيام للشخص الذي يعجز عن صيامه بسبب شرعي مستمر ومعتبر لهذا العام بـ 30 جنيهًا لكل يوم.

لمن تعطى زكاة الفطر؟

أوضح القرآن الكريم في مصارف الزكاة، حيث بيّنت الآية الكريمة التالية:

“إِنَّمَا الصَّدَقاتُ لِلفُقَراءِ وَالمَساكينِ وَالعامِلينَ عَلَيها وَالمُؤَلَّفَةِ قُلوبُهُم وَفِي الرِّقابِ وَالغارِمينَ وَفي سَبيلِ اللَّـهِ وَابنِ السَّبيلِ فَريضَةً مِنَ اللَّـهِ وَاللَّـهُ عَليمٌ حَكيمٌ” (التوبة: 60).

ويمكن تفسير هذه الأصناف كالتالي:

  • الفقراء: الذين لا يجدون ما يكفيهم.
  • المساكين: الذين يملكون بعض الكفاية ولكن لا يكفيهم كلياً.
    العاملون على جمع وتوزيع الزكاة: يتلقون جزءًا من الزكاة لجهودهم في هذا المجال.
  • المؤلفة قلوبهم: الذين ترغب في إسلامهم أو تهديدهم.
  • الرقاب: العبيد الذين يسعون لشراء حريتهم.
  • الغارمين: المدينون الذين لا يمكنهم سداد ديونهم.
  • في سبيل الله: المقاتلون في سبيل الله ومن يؤازرهم.
  • ابن السبيل: المسافر الغريب الذي لا يملك مالاً في طريقه.

هذه الأصناف تمثل الفئات المستحقة للزكاة، وهي ركن من أركان الإسلام المهمة لتوفير الرعاية للمحتاجين وتعزيز التضامن الاجتماعي.

ما هو الوقت المُستحب لإخراج زكاة الفطر؟

يجب أن تقدم زكاة الفطر قبل صلاة العيد، كما أمر النبي ﷺ بذلك، ولا مانع من إخراجها قبله بيوم أو يومين أو ثلاثة، لكن لا تؤجل بعد العيد.

أقراء ايضاً:

طريقة الحصول على 500 جنية منحة عيد الفطر العمالة الغير منتظمة 2024

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى