خدمات مصر

تعرف على موعد زيادة المرتبات للقطاعات الخاصة والحكومية والعاملين بالدولة 2024

موعد زيادة المرتبات في مصر 2024

في ظل ارتفاع أسعار السلع والخدمات الأساسية، تحرص الحكومة المصرية على تحسين مستوى معيشة المواطنين، ومن أهم الإجراءات التي اتخذتها في هذا الإطار. زيادة المرتبات للعاملين بالقطاعات الخاصة والحكومية والعاملين بالدولة. موعد الزيادة الجديدة في المرتبات القطاع الخاص والحكومي 2024 ، هذا ما سوف نعرفه في هذا المقال.

موعد زيادة المرتبات للقطاع الخاص 2024:

قرر المجلس القومي للأجور، برئاسة وزير التخطيط الذي يختص بدراسة معدلات الأجور وتأثير الزيادات في الأسعار. تعديل الأجور استجابة للوضع الاقتصادي الحالي. في أكتوبر الماضي، أقر المجلس زيادة في الحد الأدنى للرواتب للموظفين في القطاع الخاص إلى 3500 جنيه دون استثناء. ويعتبر هذا القرار خطوة إيجابية نحو تحسين ظروف العمل ومستوى المعيشة.

ووفقًا لبيانات وزارة التخطيط، من المقرر تنفيذ هذه الزيادة في عام 2024 مع صرف رواتب شهر يناير. وقد أعلن المجلس القومي للأجور عن صرف علاوة سنوية دورية للعاملين في القطاع الخاص في يناير الحالي بنسبة لا تقل عن 3% من الناتج للاشتراك التأميني، وبحد أدنى 200 جنيه. مما يمثل زيادة بنسبة 100% عن العام السابق حيث كانت العلاوة 100 جنيه.

أكدت وزارة المالية أن هناك توجيهات رئاسية لزيادة الإنفاق العام بهدف تحسين أحوال المواطنين وتلبية احتياجاتهم الأساسية، بما في ذلك تحسين أجور ورواتب العاملين في الدولة ومستحقي المعاشات. وستتم هذه الزيادات في إطار المشروع المالي للعام 2024 – 2025، وستعلن وتصرف فور اعتمادها وإعلانها بعد استكمال جداول الزيادات.

موعد زيادة المرتبات للقطاع الحكومي 2024:

أما بالنسبة لزيادة مرتبات موظفي القطاع الحكومي، فتنص المادة رقم 37 من قانون الخدمة المدنية علي تطبيق زيادة المرتبات وستكون علاوة دورية سنوية لجميع الموظفين في اول من يوليو القادم لنقضاء سنه من تاريخ الوظيفة أو من تاريخ استحقاق العلاوة الدورية السابقة بنسبة 7% من الأجر الوظيفي. علي أن يعاد النظر في هذه النسبة بصفة دورية، تمنح هذه الزيادة لتحسين دخول العاملين بالجهاز الإداري للدولة وقطاع الأعمال العام. وقد قرر رئيس الجمهورية في هذه الزيادة بنسبة 8% ضمن حزمة الحماية الإجتماعية للمواطنين لتحسين دخل العاملين بالجهاز الإداري للدولة لشهر إبريل 2023 وهذا كان قبل موعدها  ب3 شهور. وقد أقرت وزارة المالية بزيادة المرتبات للموظفين بالجهات الحكومية والجهاز الإداري للدولة 5 مرات خلال عام 2023 وجاءت علي النحو التالي:

  • الزيادة الأولى كانت في شهر ابريل 2023 بعد توجيهات من ريس الجمهورية عبد الفتاح السيسي. وذلك بصرف 1000 جنية زيادة علي المرتبات شهرية لجميع العاملين بالجهاز الإداري للدولة.
  • الزيادة الثانية وكانت برفع الحد الأدنى للأجور خلال شهر إبريل 2023.
  • أما عن الزيادة الثالثة فجأت في العلاوة الدورية 2023 والتي قد بلغت نسبتها 8% وتم صرفها في إبريل 2023.
  • الزيادة الرابعة فجأت بعد إجراء حركة ترقيات شهر يوليو 2023.
  • الزيادة الخامسة فجأت بعد إعلان الرئيس عبد الفتاح السيسي، زيادة الحد الادني لأجور الدرجة السادسة في سبتمبر الماضي، وقد قرر مجلس القومي للأجور برئاسة الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية زيادة الحد الأدني للأجور لموظفي القطاع الخاص الي 3500 جنية بدلا من 3000 جنية، وذلك دون أي استسناء.

الأثر المتوقع لزيادة المرتبات:

من المتوقع أن تؤدي زيادة المرتبات إلى تحسين مستوى معيشة العاملين في القطاعات الخاصة والحكومية والعاملين بالدولة، كما أنها ستساهم في زيادة الاستهلاك المحلي. وبالتالي تحفيز النمو الاقتصادي.

وبالطبع، ستختلف الأثر الفعلي لزيادة المرتبات حسب مستوى الأجور قبل الزيادة. فكلما كان مستوى الأجور قبل الزيادة منخفضًا، كلما كان الأثر أكبر.

أقراء ايضا:

تعرف على موعد تطبيق زيادة المرتبات للقطاعات الخاصة 2024

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى