خدمات مصر

الحد الأدني للأجور / تعرف على قرار وزارة القوي العاملة فى تطبيق الحد الأدني للأجور 2023

الحد الأدني للأجور

أصدرت وزارة القوى العاملة ، اليوم الاثنين ، تعميما إلى مكاتب الموارد البشرية بالمحافظة بشأن متابعة تنفيذ قرار الحد الأدنى للأجور لمنشآت القطاع الخاص ، والذي من خلاله تتعامل جميع المنشآت مع أحكام قانون العمل رقم 12 لسنة 2003. الالتزام بمخطط وقرار وزير التنمية الاقتصادية رقم (103) لسنة 2022 وتنفيذه بحيث يطبق الحد الأدنى للأجر المنصوص عليه في عقد العمل للعامل أو الأجر الذي يتقاضاه فعلاً في المؤسسة عند ذلك. يتم تطبيق القرار .

ما هي قيمة الحد الأدني للاجور فى القطاعات الخاصة :

 أعلنت “الوزارة “فى بيان صحفى لها اليوم الإثنين ،عن أن إصدار هذا الكتاب الدورى،يأتي تنفيذاً لتوجيهات وزير القوى العاملة حسن شحاتة،و قرارات المجلس القومي للأجور المنعقد بتاريخ ٢٨ ديسمبر 2022 الماضي،بشأن زيادة الحد الأدنى للأجور بالقطاع الخاص، و زيادة الحد الأدنى لقيمة العلاوة الدورية السنوية ،وقرار وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية رئيس المجلس رقم (103) لسنة 2022 والذي نص في مادته الأولى ” على أنه يكون الحد الأدنى للأجر بالقطاع الخاص 2700 جنيها وذلك اعتبارا من1-1-2023،محسوبا على أساس الاجر المنصوص عليه في البند (ج) من المادة (1) من قانون العمل.

أكد وزير القوى العاملة حسن شحاتة على أن الحوار الاجتماعي الجاد الذي دار بين أطراف العملية الإنتاجية من حكومة وأصحاب أعمال وعمال في هذا اللقاء أسفر عن هذه الزيادات، موضحا أن الزيادة في الحد الأدنى للأجور ستكون على جميع المنشآت بلا استثناءات.

ما موعد تطبيق قرار الحد الأدني للأجور للقطاعات الخاصة 2023:

وكان المجلس القومي للأجور، في اجتماعه يوم 28-12-2022،برئاسة الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية،وبحضور جميع الأطراف المعنية ، قد أقر زيادة الحد الأدنى للأجور بالقطاع الخاص ليصل إلى 2700 جنيه بدلا من 2400 جنيه، وذلك اعتبارًا من أول يناير 2023، وأن يكون الحد الأدنى لقيمة العلاوة السنوية الدورية للقطاع الخاص والتي تسري من العام 2023 حسب السنة المالية المحاسبية لكل منشأة بما لا يقل عن 3% من أجر الاشتراك التأميني المنصوص عليه في قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات،بحد أدنى ١٠٠ جنيه بدلا من 70 جنيها.

لمزيد من خدمات أخرى يمكنك التصفح على موقع خدماتي 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى