خدمات المملكة السعودية

طريقة التسجيل فى التأمينات الإجتماعية المملكة السعودية إلكترونياً

التسجيل فى التأمينات إلكترونياً

خدمة إلكترونية تقدمها المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية تمكن المشترك من التسجيل في التأمينات اون لاين بكل سهولة، والاستفادة من خدماتها.

تقدم المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية الدعم والرعاية للمواطنين العاملين في القطاعين العام والخاص، عبر مجموعة من برامج الدعم مثل تقديم مستحقات مادية وعينية، ورعاية في بعض الظروف مثل أوقات الإصابات المهنية أو العجز أو حتى بعد التقاعد، بحيث يضمن ويوفر للمشتركين حياة طيبة كريمة.

خطوات التقديم

  •  ادخل على الموقع الإلكتروني للتأمينات اضغط هنا
  • اضغط على خيار “سجل في التأمينات”
  • حدد نوع المستفيد مشترك، صاحب عمل، جهة علاج ثم انقر على تسجيل
  •  أكمل البيانات المطلوبة والتي تتضمن البيانات الشخصية والمهنية

تقدم المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية إمكانية التسجيل في التأمينات أونلاين دون الحاجة لزيارة مقر أو أي من فروع المؤسسة وسواء التسجيل كمشترك أو صاحب عمل أو جهة علاج كما وضحنا في الفقرة السابقة.

وهناك العديد من الحالات المختلفة للتسجيل في خدمات المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، حيث تختلف حالات التسجيل من مشترك لصاحب عمل يريد إضافة العاملين لديه، كذلك توجد بعض الاختلافات في طرق تسجيل المشتركين وفقًا لعلاقة العمل والعلاقة التعاقدية بين العامل وصاحب العمل الذي يكون عليه تسجيل العمالة الموجودة لديه في حال وجود علاقة عمل تعاقدية بين الطرفين، وسنتعرف على هذه الحالات.

كيف اسجل نفسي في الجزئيات؟

لكي تسجل نفسك في الجزئيات، ستحتاج إلى اتباع الخطوات التالية:

  1. اذهب إلى موقع المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية على الإنترنت.
  2. انقر فوق “خدمات المشتركين”.
  3. انقر فوق “تسجيل المشترك”.
  4. اختر نوع المشترك، سواء كنت “مشتركاً فعلياً” أو “مشتركاً اختيارياً”.
    أدخل البيانات المطلوبة، والتي تشمل (الاسم الرباعي للمشترك ـ رقم الإقامة أو الهوية الوطنية ـ رقم الهاتف الجوال ـ البريد الإلكتروني ـ تاريخ الميلاد ـ المهنة ـ الجنسية ـ الحالة الإجتماعية ـ رقم الحساب البنكي)
  5. بعد الانتهاء من تسجيل البيانات ستقوم بالنقر على تسجيل.

بعد إكمال عملية التسجيل، سيتم إرسال رسالة نصية قصيرة إلى رقم الهاتف الجوال المسجل، تحتوي على اسم المستخدم وكلمة المرور الخاصة بالمشترك. يمكن استخدام هذه البيانات للدخول إلى حساب المشترك في الموقع الإلكتروني للمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، والاستفادة من خدماتها الإلكترونية.

كم نسب التأمينات الاجتماعية فقط السعوديين؟

تبلغ نسبة التأمينات الاجتماعية فقط السعوديين 18٪ من الأجر، بحيث يدفع صاحب العمل نسبة 9٪ ويدفع المشترك نسبة 9٪. ويصرف في حالات التقاعد، العجز أو الوفاة. ويطبق فرع المعاشات بصورة إلزامية على السعوديين فقط، بينما يطبق فرع الأخطار المهنية بصورة إلزامية على جميع العاملين في سوق العمل السعودي، بغض النظر عن الجنسية.

ويتم احتساب الأجر الخاضع للاشتراك في التأمينات الاجتماعية على أساس الأجر الشهري، والذي يشمل جميع العناصر التي يحصل عليها العامل مقابل عمله، مثل: الراتب الأساسي، والعلاوات، والبدلات، والمكافآت.

أقراء أيضاً:

> كيفية أستعلام تفصيلي عن قضية القضاء التجاري عن طريق وزارة العدل المملكة السعودية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى